حصريـا ⵙ ⵓⵥⵍⴰⵢ

10 ماي : اليوم العالمي لشجرة الأرگان ..مصدر الذهب السائل.

 ⴰⵔⴳⴰⵏ

ⵉⴳⴰ ⵡⴰⵔⴳⴰⵏ ⵢⴰⵏ ⵡⴰⵏⴰⵡ ⵜⴰⴷⴷⴰⴳⵉⵏ ⵜⵡⵊⴰ SAPOTACEAE , ⴰⵏⴰⵡ ⴰⴷ ⵓⵔ ⵉⵍⵍⵉ ⴰⴱⵍⴰ ⵜⵙⴳⵡⵉⵏ ⵙⵓⵙⵙ ⵉⵃⴰⵃⴰⵏ ⵉⴼⴼⵓⵙ ⵓⵜⵔⵉⵎ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ, ⵉⵍⵍⴰ ⴰⵡⴷ ⵢⴰⵏ ⵓⵟⵟⵓⵏ ⵉⴷⵔⵓⵙⵏ    ⵜⵙⴳⵡⵉⵏ ⵢⴰⴹⵏⵉⵏ ⵜⵙⴳⴰ    ⵜⵉⵏⴷⵓⴼ  ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ    ⴷⵣⴰⵢⵔ.

ⴰⵙⵙⴰⵖ ⵏⵏⵙ ⴰⵎⴰⵙⵙⴰⵏ ⵉⴳⴰ ARGANIA SPINOSA . ⴰⵔ  ⵏⵜⵜⵉⵏⵉ ⴰⵔⴳⴰⵏ ⴰⵡⴷ ⵓⵣⴰⵜⵉⵎ ⵏⵏⴰ ⴳⵉⵙ ⵉⵟⵟⴰⵢ ⵓⴼⴳⴰⵏ

ⴰⵣⴰⵜⵉⵎ  ⵡⴰⵔⴳⴰⵏ 

ⴰⵣⴰⵜⵉⵎ ⵡⴰⵔⴳⴰⵏ ⵉⴳⴰ ⵡⴰⴷ  ⵎⵉ  ⵢⴰⵜⵜⵓⵢ ⵡⴰⵜⵉⴳ  ⴳⵔ ⵡⴰⵏⴰⵡⵏ  ⴹⵏⵉⵏ   ⵓⵣⴰⵜⵉⵎ, ⵍⵍⴰⵏ ⵙⵉⵏ ⵉⵏⴰⵡⵏ ⵓⵣⴰⵜⵉⵎ ⵡⴰⵔⴳⴰⵏ, ⴰⵣⴰⵜⵉⵎ ⵡⵓⵜⵛⵉ ⵓⵣⴰⵜⵉⵎ ⵉⵣⴷⵉⵏ ⵓⵙⴼⴰⵍⴽⵉ ⵓⵙⴰⴼⴰⵔ .

ⵙⴳ ⵣⵉⴽⴽ ⴷⴰ ⵙⵙⵎⵔⴰⵙⵏ ⵉⵎⵣⴷⴰⵖ ⵜⵎⵏⴰⴹⵉⵏ ⵏⵏⴰ ⵉⵜⵜⵎⵎⵖⴰⵢ ⵖⴰⵙ ⵡⵓⵜⵛⵉ, ⵎⴰⵛⴰ ⵉⵙⴳⴳⵯⴰⵙⵏ ⴰⴷ ⵉⵎⴳⴳⵓⵔⴰ ⵉⴽⵛⵎ ⵖⵔ ⵜⵎⴳⵓⵔⵉ ⵉⵙⴰⴼⴰⵔⵏ ⵎⴰⴷ ⵉⵣⴷⵉⵏ ⵓⵙⴼⴰⵍⴽⵉ ⵓⵙⵔⴰⵢ

-        ⵕⵡⴰ ⵓⵙⴼⴰⵍⴽⵉ ⵢⵉⵍⵎ ⵓⵙⵙⵉⵍⵡⵖ ⵏⵏⵙ  -

-        ⵉⵕⵡⴰ ⵓⵙⵉⵜⵜⵉ ⵓⴼⵔⵙⴰⵍ    -

-        ⴰⵔ ⵢⴰⴽⴽⴰ ⵢⴰⵏ ⵓⴱⵙⵉⵙⵙⵇ ⵉⵥⵉⵍⵏ ⵡⴰⵣⵣⴰⵔ    -

-        ⴰⵔ ⵢⴰⴽⴽⴰ ⵜⴰⴷⵓⵙⵉ ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵡⴰⵙⴽⴰⵔⵏ     -

ⴰⵙⵙ ⴰⵎⴰⴹⵍⴰⵏ ⵜⴰⴷⴷⴰⴳⵜ ⵡⴰⵔⴳⴰⵏ

     ⵏⵢⵓⵔⴽ, ⵜⴰⵎⵙⵎⵓⵏ ⵜⴰⵎⴰⵜⴰⵢⵜ ⵜⵎⵜⵜⵉⵏ ⵉⵎⵓⵏⵏ ⵜⵎⵓⵏ ⵉⵡⴰⵡⴰⵍ , ⵜⵙⵜⵉ ⴰⵙⵙ 10 ⵎⴰⵢⵢⵓ ⴽⵓ ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⴷ ⵉⴳ ⴰⵙⵙ ⴰⵎⴰⴹⵍⴰⵏ ⵡⴰⴷⴷⴰⴳ ⵡⴰⵔⴳⴰⵏ, ⵖⵉⴽⴰⵏ ⴰⵔ ⵉⵜⵜⵉⵍⵉ ⵓⵙⴼⵓⴳⵍⵓ ⵓⵙⵎⵖⵖⵔ ⵢⴰⵏ ⵡⴰⴷⴷⴰⴳ ⵍⵍⵉ ⵢⵓⵜⵏ ⵉⵥⵓⵕⴰⵏ ⵏⵏⵙ ⵡⴰⴽⴰⵍ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ, ⴰⴷⴷⴰⴳ ⴰⴷ ⵍⵍⵉ ⵉⴳⴰⵏ  ⴰⵢⴷⴰ ⴰⵔⴽⵎⴰⵎ   ⵓⴼⴳⴰⵏ

    شجرة الأرگان (ARGANIA SPINOSA)

    شجرة الأرگان (ARGANIA SPINOSA)، هي نوع متوطن من الأشجار الغابوية يوجد في محمية في جنوب غرب المغرب، وتنمو هذه الشجرة  في المناطق القاحلة وشبه القاحلة. وشجرة الأرگان هي النوع المحدد للنظام البيئي للغابات الغني بالنباتات المستوطنة. وهذا النظام قادر على الصمود في بيئة قاسية في ظل ندرة المياه، وخطر التعرية والتربة الفقيرة.

 

    لشجر الأرگان منتجات حرجية وفواكه وأعلاف، وأوراقها وثمارها صالحة للأكل وذات قيمة عالية، كما أنها تشكل احتياطي علف حيوي للقطعان حتى في فترات الجفاف. وفضلا عن ذلك، تستخدم هذه الأشجار حطبا ووقودا للطبخ والتدفئة.

    ويُستخرج زيت الأرگان المشهور عالميًا من بذور هذه الشجرة، ولهذا الزيت استخدامات متعددة، وبخاصة في الطب التقليدي والتكميلي وفي صناعات الأغذية ومستحضرات التجميل.

    تجمع المناطق التي تتواجد فيها أشجار الأرگان بين التنوع البيولوجي الزراعي والنظم البيئية المرنة والتراث الثقافي الثمين. ولهذا السبب، حصلت على اعتراف من مختلف كيانات الأمم المتحدة وحماياتها.

    حددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في عام 1988 منطقة إنتاج الأرگان بوصفها محمية. كما أُدرجت جميع الممارسات والدراسات الفنية المتعلقة بأشجار الأرگان القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في عام 2014 . وعلاوة على ذلك، اعترفت منظمة الأغذية والزراعة في ديسمبر 2018 بالنظام الزراعي والرعوي المعتمد على أشجار الأرگان في المغرب بوصفه نظاما تراثيا زراعيا ذي أهمية عالمية.

وفي سنة 2021، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 مايو يومًا عالميًا لشجرة الأركان. وشاركت 113 دولة عضو في رعاية مشروع القرار الذي قدمه المغرب وصوت عليه بالإجماع.



تعليقات